السكر على أغلفة الأطعمة

عندما تختار الأطعمة والمشروبات التي ستتناولينها، ألقِ نظرة سريعة على ملصق المعلومات الغذائية الموجود عليها وركّز أكثر على رقم إجمالي كمية الكربوهيدرات الموجودة بها وليس فقط كمية السكريات. فكمية السكريات (سواء الطبيعية أو "المضافة") محسوبة في غرامات إجمالي المواد الكربوهيدراتية، ولكن انتبه أيضاً لأنه قد تكون هناك غرامات مواد كربوهيدراتية في مكونات أخرى (مثل النشويات). افحص دائماً قائمة المكونات لتعرف طبيعة السكريات المحددة التي يحتوي عليها كل صنف.

ومن بين السكريات المضافة التي يمكنك التقليل منها:

  • السكروز
  • المالتوز
  • النشاء المتحلل
  • السكر المحوّل
  • شراب الذرة
  • الجلوكوز أو شراب الجلوكوز
  • السكر البني
  • العسل
  • عصير الفواكه المركّز

المُحلّيات

المُحلّيات هي بديل رائع للسكر عند الخَبز أو عند إضافتها إلى المشروبات مثل الشاي والقهوة. فأهم الفوائد المميِّزة لهذه المُحلّيات هي أنها خالية تقريباً من السعرات الحرارية، كما أنها لن تؤثر بشكل ملحوظ على نسبة السكر في الدم.

هل كل المُحلّيات متشابهة؟

لا، فهناك مُحلّيات منخفضة السعرات الحرارية مثل SPLENDA®‎ وهناك السكريات الكحولية. وتعتبر المُحلّيات المنخفضة السعرات الحرارية آمنة تماماً لمرضى السكري كما أنها بديلٌ رائع للسكر.

والسكرالوز، وهو المادة المُحلّية في SPLENDA®‎، مصنوع من السكر ومذاقه سكر ولكنه ليس سكر، ومن ثمّ فهو لا يحتوي على سعرات حرارية. وتشتمل مجموعة منتجات SPLENDA®‎ على "الأقراص المُحلّية الصغيرة" التي تعد مثالية لإضافتها إلى المشروبات الساخنة، و"مُحلّي الطهي الحُبيبي" الذي يمكن استعماله في الطهي والخَبز، كما يمكن رشه على الطعام مثل الفواكه أو أطباق الحبوب. وهكذا يمكنك بسهولة التحوّل من السكر إلى SPLENDA®‎ وتوفير استهلاكك من السعرات الحرارية والسكريات. اكتشف المزيد حول مجموعة منتجات SPLENDA®‎.

تُستعمل السكريات الكحولية مثل السوربيتول والمانيتول غالباً في الأطعمة التي تحمل ملصق "خاص لمرضى السكري". وتوصي منظمة Diabetes UK بتجنب أطعمة مرضى السكري لأنه قد يكون لها تأثير مُسهل إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

المزيد...

Sugar on food labels

When you’re choosing foods and drinks, take a look at the Nutrition Information label but focus on the total carbohydrate number, not just the sugars. The amount of sugars (both naturally occurring and ‘added sugars’) are counted into the grams of total carbohydrate, but take note as there may also be carbohydrate grams coming from other ingredients (such as starches). Always look at the ingredients list to find out what particular sugars an item contains.

Added sugars you may want to limit include:

  • Sucrose
  • Maltose
  • Hydrolysed starch
  • Inverted sugar
  • Corn syrup
  • Glucose or Glucose syrup
  • Brown sugar
  • Honey
  • Fruit juice concentrate

Sweeteners

Sweeteners are a great alternative to sugar when baking or adding to drinks such as tea and coffee. They have the benefit of containing almost no calories and they will not significantly aect your blood glucose.

Are all sweeteners the same?

No, there are low calorie sweeteners such as SPLENDA® and there are sugar alcohols. Low calorie sweeteners are perfectly safe for people with diabetes and are a great substitute for sugar.

Sucralose, the sweetening ingredient in SPLENDA® is made from sugar and tastes like sugar, but it’s not sugar so contains just a fraction of the calories. The SPLENDA® range includes Sweet Minis, perfect for adding to hot drinks and Granulated which can also be used for cooking, baking and sprinkling on food such as fruit or cereal. So it’s easy to make the swap from sugar to SPLENDA® and save on calories and sugar. Find out more about the SPLENDA® range.

Sugar alcohols such as sorbitol and manitol are often used in foods labelled ‘Diabetic’. Diabetes UK recommends that diabetic foods are avoided as they can cause a laxative eect if consumed in high quantities.

Read more...